الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دورة ملخصة في أحكام التجويد(الجزء الأول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
almoutaz
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 23
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

مُساهمةموضوع: دورة ملخصة في أحكام التجويد(الجزء الأول)   الأربعاء يونيو 17, 2009 2:10 am

أحكام التجويد
حكم تعلم التجويد حض رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ على تعلم القرآن وتعليمه ، كما ورد عن عثمان بن عفان ـ رضى الله عنه ـ فيما رواه البخارى أنه قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه "وقد روى فى الأثر عن أبى هريرة رضى الله عنه أنه قال: قال لى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : ـ " يا أبا هريرة علم الناس القرآن وتعلمه ، فإنك إن مت وأنت كذلك زارت الملائكة قبرك ، كما يزار البيت العتيق ولذلك فإن -حكم تعلم احكام التلاوة فرض عين على كل مسلم ومسلمة من المكلفين عند تلاوة القرآن.


تعريف علم التجويد وغايته يعرف علم التجويد بأنه العلم الذي يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية. وتجويد الحروف هو الإتيان بها جيدة اللفظ تطابق أجود نطق لها وهو نطق رسول الله صلى الله عليه وسلم. وغاية علم التجويد صون اللسان عن اللحن في تلاوة القرآن حكم تعلّم التجويد: فرض كفاية على المسلمين ، إذا قام به البعض سقط عن الكل.(بتصرف عن الموسوعة الإسلامية المعاصرة)


مراتب القراءة الصحيحة وجد عدة مراتب لقرأءة القرآن بشكل صحيح وردت في الموسوعة الإسلامية المعاصرة كالتالي : 1- التحقيق: لغة: هو المبالغة في الإتيان بالشيء على حقيقته من غير زيادة فيه ولا نقص عنه، فهو بلوغ حقيقة الشيء والوقوف على كنهه، والوصول إلى نهاية شأنه. واصطلاحا: إعطاء الحروف حقها من إشباع المد وتحقيق الهمز وإتمام الحركات وتوفية الغنات وتفكيك الحروف وهو بيانها، وإخراج بعضها من بعض بالسكت والتؤدة، والوقف على الوقوف الجائزة والإتيان بالإظهار والإدغام على وجهه.

2- الحدر: لغة: مصدر من حَدَرَ يُحدر إذا أسرع، أو هو من الحدر الذي هو الهبوط، لأن الإسراع من لازمه. واصطلاحا: إدراج القراءة وسرعتها مع مراعاة أحكام التجويد من إظهار وإدغام وقصر ومد، ومخارج وصفات.

3- التدوير: فهو عبارة عن التوسط بين مرتبتي التحقيق والحدر -الترتيل: لغة: مصدر من رتل فلان كلامه، إذا أتبع بعضه بعضا على مكث وتفهم من غير عجله.واصطلاحا: هو قراءة القرآن بتمهل وتؤدة واطمئنان وإعطاء كل حرف حقه من المخارج والصفات والمدود.


حكم الميم والنون المشدّدتين لفظ ميم مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار حركتين مثل: أمّا، ثمَّ ، عمّ ، أمّن. عند لفظ نون مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار حركتين مثل: إنّ، إنّا، {من الجِنَّة والنّاس} .


الإظهارالحلقي الإظهار من أحكام النون الساكنة والتنوين الأربعة و هى:الإظهار ـ والإدغام بنوعيه ـ والإقلاب ـ والإخفاء الحقيقى ويعرف الإظهاربأنه: إخراج الحرف الساكن من مخرجه من غير وقف ولا سكت ولا تشديد.
وحروفه هي: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، وهي مجموعة في أوائل الكلمات
التالية: ( أخي هاك علماً حازهُ غير خاسر ). وتسمى هذه الحروف حروف الحلق، لأن مخرجها هو الحلق، ولذا سمي الحكم: الإظهار الحلقي.
طريقة النطق: نظهر النون الساكنة أو التنوين قبلSadالهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء).
مثاله : {مِنْ آيَاتِنَا}، {مَنْ أَرَادَ}، {مَرَّةً أُخْرَى}، {مِلْحٌ أُجَاجٌ}. {عَنْهُمْ}، {مِنْهُمْ}، {إِنْ هُمْ}.
{إنْ عُدْنا}، {أنْعَمْتَ}، {يومٌ عَسيرٌ}، {إثْماً عَظيماً}.
{منْ حَوْلِهِمْ}، {شَيءٌ حَفيظٌ} ، {أُسْوَةٌ حَسَنَة}.
{مِنْ غَيْرِ}، {عملٌ غَيْر صالِح}، {منْ عذابٍ غَليظ}.
{مَنْ خَلَقَ}، {كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ}.



الإدغام تعريفه : هو دمج النون الساكنة أو التنوين بحرف من حروف الإدغام بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً، هو حرف الإدغام. حروف إدغام النون ستة: تجمعها كلمة (يرملون).ويقول الشيخ رزق خليل حبة : الإدغام قسمان : إدغام بغنة وإدغام بغير غنة. فالإدغام بغنة هو أن يقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من الحروف الأربعة التى جمعت فى كلمة ( ينمو ) الياء والنون والميم والواو ، وأمثلته هكذا : ( فمن يعمل ) نون ساكنة وبعدها ياء ، ( من نور ) نون ساكنة وبعدها نون ( من ماء ) نون ساكنة وبعدها ميم ، ( من وال ) نون ساكنة وبعدها واو ، والتنوين مثل : (خيراً يره ) ، (يومئذٍ ناعمةٍ ) ، ( قولٌ معروفٌ ) ، ( هدىً ورحمةٌ ) هذا هو الإدغام بغنة . أما الإدغام بغير غنة فهو أن يقع بعد النون الساكنة أو التنوين لام أو راء ، وفى هذا الحال يشدد الحرف الذى بعد النون الساكنة أو التنوين ، مثال ذلك : بعد الراء ( من ربه) ، ومثال بعد اللام : الذى بعده اللام ( هدىً للمتقين) ، وهكذا وقد جمعت حروف الإدغام بنوعيه فى كلمة ( يرملون ) مع ملاحظة أن الإدغام يقع من كلمتين كما ضربنا الأمثلة . فإذا وقع بعد النون الساكنة واو أو ياء فى كلمة واحدة وجب الإظهار وذلك فى مثل : ( الدنيا ) ( بنيان) ( صنوان ) ( قنوان) ، ويسمى هذا إظهاراً مطلقاً .


الإقلاب تعريفه : هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة. حرفه: الباء
كيفيته: عند ورود نون ساكنة أو تنوين وبعد هما باء، سواء في كلمة واحدة أو كلمتين، تقرأ النون ميماً، يبقى صوت الغنة على الميم مقدار حركتين.
مثاله:
{من بعد} تقرأ : " مِمْبَعد ".
{بسلطان مبين}: تقرأ: " بسلطنمبين ".
. {سميعٌ بصير}: تقرأ: " سميعمبصير ".
. {بشراً مبين}: " تقرأ: " بشرمبين ".
. {لينبذن}: تقرأ: " ليمبَذنّ ".



أحكام الميم الساكنة 1- الإخفاء الشفوي: هو أن تأتي الميم الساكنة في آخر الكلمة، ويأتي بعدها حرف الباء، فعندئذ تخفى الميم الساكنة بالباء مع بقاء الغنة.مثاله: {وهمْ بالآخرة}، {ترميهمْ بحجارة}، {أنتمْ به}.
2-الإدغام الشفوي: هو أن تأتي آخر الكلمة ميم ساكنة وتأتي بعدها ميما متحركة، فعندئذ تدغم الميم الساكنة بالمتحركة لتصبحا ميما واحدة مشددة تظهر عليها الغنة.
مثاله: {في قلوبهم مرض} تقرأ: " في قلوبهمّرض."
{جاءكم من}، تقرأ: " جاءكمِّن" .
{أزواجهم مثل} تقرأ: " أزواجهمّثل."
3-الإظهار الشفوي: هو أن يأتي بعد حرف الميم الساكنة حروف الهجاء ما عدا الباء والميم في كلمة واحدة أو في كلمتين. ويكون أشد إظهاراً بعد الواو أو الفاء، لاتحاد مخرج الميم مع الواو، وقرب مخرجها مع الفاء. .(بتصرف عن الموسوعة الإسلامية المعاصرة)
مثاله: {ذلكم خير لكم}، {وإن كنتم على}، {ولكم فيها}، {عليهم ولا الضالين}،
{عليهم فيها}، {ذلكم حكم}.



حكم لام ال التعريف للام التعريف الداخلة على الأسماء حكمان أولهما وجوب الإظهار قبل الأحرف القمرية المجموعة في قولهم: "ابغِ حجك وخف عقيمه" والثاني وجوب الإدغام قبل الأحرف الشمسية والتي هي في أوائل كلمات هذا البيت: (طب ثم صل رحماً تفز صف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفاً للكرم)ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عابر سبيل
مراقب عام
مراقب عام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 194
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: دورة ملخصة في أحكام التجويد(الجزء الأول)   الأربعاء يونيو 17, 2009 6:15 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاااااته

رائه جدا جدا .. أخي الكرررررررريم .. انا قرأت الاحكام واستفدت من بعضهن .. بارك الله فيك

تم تثبيت الموضوع .. لروعته

ما قصرت

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دورة ملخصة في أحكام التجويد(الجزء الأول)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات أحباب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم :: منتدى القرآن الكريم وعلومه :: منتدى القرآن الكريم .. أحكامه وتجويده-
انتقل الى: